منتدى المحبه
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى المحبه

/
 
التسجيلالرئيسيةدخولمكتبة الصورتسجيل دخول الاعضاء
<
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حرب التتار
الإثنين 29 سبتمبر - 10:36 من طرف hameed

» حرب التتار
الإثنين 29 سبتمبر - 10:35 من طرف hameed

» روستو الدجاج بالأعشاب -
الخميس 18 سبتمبر - 23:47 من طرف Admin

» لقولون العصبي اعراضه واسبابه وعلاجه
الخميس 18 سبتمبر - 23:44 من طرف Admin

» فوائد التين الصحية :
الخميس 18 سبتمبر - 23:41 من طرف Admin

» كلام حزين عن الفراق
الخميس 18 سبتمبر - 23:38 من طرف Admin

» فوائد الرمان للتخلص من الكرش
الجمعة 12 سبتمبر - 23:56 من طرف Admin

»  فقدان 25 كيلو جرام من وزني في 6 شهور، وهذا يعتبر معدل صحي جدا.
الثلاثاء 19 أغسطس - 23:34 من طرف Admin

» أختي وأخي في الله هل تريدين أن تكوني داعية لله عبر الإنترنت
الثلاثاء 19 أغسطس - 23:13 من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى المحبه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى المحبه على موقع حفض الصفحات
googel

أغسطس 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 فن الكروشيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 772
نقاط : 2157
تاريخ التسجيل : 04/03/2009
الموقع : zekaa.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: فن الكروشيه   الأربعاء 11 نوفمبر - 23:53

[]
كيف حالكن بنات قسم الجيرل العزيز[

اخباركن ؟ ان شاء الله تمام


موضوعي يتكلم عن فن الكروشيه ذاك الفن العريق القديم






عندما كنت صغيره لطالما كنت اشاهد جدتي وهي تحيك ملابس وجوراب بالكروشيه ^ـ^

كنت انظر إليها بهذا الوجه التعبيري

وبعد فتره صرت اعجب بهذا الفن فانظر إليها وانا بهذا الوجه

فأردت ان اتعلمه ان اشتغل معها جنب بجنب إلي جانبهاا

اتذكر انها كانت ايام صعبه >< احاول واحاول دون جدوه اشعر بالياس والغضب

وبمجرد رؤيتي لها وليديها وكيفية عملهاا وتحكمها مع الكروشيه ابتسم من جديد

وابدأ من جديد بكل حماس وبكل عزم حتي صرت اتقن المبادئ الأولي فيه

إلا انني قد نسيت هذا الفن فلم اشتغل به منذ وفاة جدتي رحمها الله

وها انا الأن اعيد احياء ذكري جدتي وذكري تعليمها لي عن الكروشيه بفضلكي ماتيلدا

جدتي رحمها الله وادخلها فسيح جناته كم كنت احبها وساظل احبها وادعو لها من كل قلبي

..

والأن دعونا نبحر في عالم الكروشيه هذا الفن الرفيع جهزو انفسكن يابنات فنحن الأن في صدد تعلم فن اجدادنا


}{ تاريخ الكروشيه }{



الكروشيه والتريكو هو الحياكة او لف الخيط بالأبر الصغيرة وهي أبرة خاصة لها شكل معكوف نسميها عادة بالسنارة .. الخيوط المستخدمة اما هي رقيقة وتحمل أكثر من اسم مثل خيوط او الصوف ويعتمد استخدام الخيوط على نوع العمل المطلوب صنعه .

<<<صراحه انا لم اكن اعلم بان اسمه الحقيقي هو الكروشيه نسميها الطي في ليبيا

تستخدم هذه التقنية في صناعة المفارش والملاحف والملابس واكسسوارات المنزل التي لا حصر له.


¨°o.O (الكروشيه) O.o°

إن الكروشيه هو عملية تكوين نسيج من الغزل أو الخيط باستخدام إبرة تُسمى إبرة الكروشيه. واشتُقت كلمة كروشيه من الكلمة الفرنسية croc أوcroche- التي استُخدمت في الفترة التاريخية الإنتقالية من 1340-1611 التي أصبحت فيها اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية للمملكة الفرنسية بدلاً من اللغة اللاتينية- والتي تعني صنَّارة أو خُطاف أو كُلاَّب.
<<<اها يعني ان كروشيه كلمه فرنسيه لمااذ لانطلق لها اسم بالعربي فهذا افضل
غزو فكري وثقافي

وتتشابه طريقة شغل الكروشيه مع طريقة شَغل التريكو، فهي تتكون من سحب حلقات الغزل خلال حلقاتٍ أخرى. ولكن يختلف الكروشيه عن التريكو في أنه لا يكون هناك إلا حلقة واحدة نشطة في كل مرة (والإستثناء الوحيد يكون في الكروشيه التونسي)، كما أنه يتم استخدام إبرة كروشيه بدلاً من إبرتي التريكو.


¨°o.O (منشأ الكروشيه) O.o°

يفترض البعض أن الكروشيه نشأ عن ممارسات تقليدية تمت مزاولتها في شبه الجزيرة العربية، أوجنوب أفريقيا، أو الصين، إلا أنه ليس هناك دليلاً دامغاً على أن هذة الحرفة تمت مزاولتها قبل إكتسابها لشعبيتها في أوروبا أثناء القرن التاسع عشر.
<<<انا اقول بانه تم مزاولتها لدي العرب اولاا
المكشله انه لايوجد وثائق تدل علي ذلك وهذه مصيبه اما الغرب فلديهم وثائق<<حرتي فيهم

وتُشير أقدم المراجع المكتوبة عن الكروشيه إلى "حياكة الراعي" من "ذكريات سيدة نجدية" التي كتبتها إليزابيث جرانت عام 1824. وظهر أول باترون كروشيه تم نشره في المجلة الألمانية Pénélopé عام 1824. وهناك مؤشرات أخرى تُشير إلى أن الكروشيه كان حرفة حديثة في القرن التاسع عشر من ضمنها منشور "هدية الشتاء" الذي نُشر عام 1847، والذي قدم تعليماتٍ مفصلة عن طريقة تنفيذ غرز الكروشيه ضمن التعليمات التي احتوى عليها بالرغم من أنه افترض أن القراء يفهمون أساسيات حِرَف شغل الإبرة الأخرى. وتُشير الإشارات القديمة في "مجلة جودي: كتاب اللايدي" أومجلة "ـGodey's Lady's Book " في عامي 1846 و1847 إلى حرفة الكروشيه باستخدام الأسم القديم قبل تعديل طريقة هجائه في عام 1848. ويتكهن البعض أن الكروشيه كان في حقيقة الأمر مستخدماً في أوائل الحضارات، إلا أن إصبع السبابة كان يُستخدم محنياً بدلاً من الإبرة المستحدثة؛ لذا لم تُخلَف أدوات لتشهد على هذة الممارسة. ويُشير هؤلاء الكتاب إلى "بساطة" الاسلوب ويزعمون أنه "لابد أنه كان اسلوباً مستخدماً قديماً"

ويوضح كتَّاب أخرون أن المنسوجات المُحاكة او المعقودة أو المنسوجة التي يعود تاريخها إلى الفترات الزمنية القديمة قد نجحت في البقاء حتى الآن، إلا أنه لم تنجو عينات من أنسجة الكروشيه في أيَّاً من المجموعات الأثنولوجية أو في المصادر الأثرية قبل عام 1800.
ويُشير هؤلاء الكتَّاب إلى إبر الطامبور التي كانت مستخدمة في تطريز الطامبور في فرنسا في القرن الثامن عشر، ويستطردون مجادلين أن شَغل الحلقات بالإبرة خلال نسيج رقيق في أعمال تطريز الطامبور قد تطور إلى "كروشيه في الهواء". فمعظم عينات الأشغال القديمة يُزعم أنها كروشيه قد تحول حقيققةً إلى عينات من الناليبندنج nålebinding . إلا أن "دونا كولر" تُحدد مشكلةً في افتراضية الطامبور وهى: أن إبر الطامبور التي بقت من تلك الفترة ضمن الجموعات الحديثة لا يمكنها تنفيذ أعمال الكروشيه لأن الصمولة المجنحة المتكاملة اللازمة لشغل الطامبور تتعارض مع محاولات عمل الكروشيه. وتقترح كولر أن التصنيع المبكر أمراً أساسياً لتطوير الكروشيه. وقد أصبح خيط القطن المغزول آلياً متوافر على نطاقٍ واسع بأسعار رخيصة في أوروبا وأمريكا الشمالية؛ وذلك بعد اختراع مِحلج القطن وعجلة الغزل متعددة الملفات، ليحل محل الكتان يدوي الغزل في العديد من الإستخدامات. فإسلوب الكروشيه يستهلك خيوط أكثر من الطرق الأخرى المستخدمة في إنتاج النسيج، ويُعد القطن مناسباً جداً لعمل الكروشيه.



هذه صوره توضح كيفة كان شكل العمل الناتج من الكروشيه

<<<اتذكر انه قبل سنتين رايت فيلم في محطه بالتلفاز لاتذكر اسم الفيلم صراحه
إلا انه كان عن هذه الأشغال وعن الكروشيه وعن القطن ايام تعذيب الزنوج المساكين في ذلك الوقت من قبل بيض امريكا كان الفيلم بغاية الروعه صراحه كان يحكي عن قصة فتاة ذات بشره سوداء كانت سيدتها تجبرها علي علي ان تجمع القطن لصنع خيوط الكروشيه وكانت هذه الفتاة تجمع القطن وتنظر إلي سيدتها خلسه كيف تعمل عليها إلأا ان السيده اكتشفت ذلك وقامت بضربها><

احم احم نسيت علي ان اكمل الموضوع لاتأخدوني

هل تساؤلتم متي بدأ استخدام الكروشيه
صراحة لاني فعلت وكدت اموت من الفضول لولا اني وجدت المعلومات المناسبه لذلك<<<فضوليه مش بيدي

بدأ استخدام الكروشيه- في بداية القرن التاسع عشر في بريطانيا وأمريكا وفرنسا- كبديلاً أقل تكلفة لأشكال أخرى من الدانتيل. حيث كان سعر خيط القطن المُصَنَّع يتناقص، وحتى إذا كان دانتيل الكروشيه يستهلك خيطاً أكثر من دانتيل البكرة المنسوج، فإن دانتيل الكروشيه كان أسرع وأيسر في تعلمه. ويُعتَقَد أن بعض مُصنّعي الدانتيل كانوا يدفعون مبالغ زهيدة مما جعل عاملاتهم يلجأن إلى البغاء.

وخلال المجاعة الآيرلندية الكبرى (في الفترة من 1845 إلى1849)، قامت الراهبات الأورسيلينيات بتعليم الأطفال والنساء المحليات شغل الكروشيه. ولقد شُحنت مصنوعات الكروشيه إلى جميع أنحاء أوروبا وأمريكا واشتُريت لجمالها وأيضاً من أجل المساعدة الخيرية التي قدمتها للسكان الآيرلنديين. (هذة الفقرة تفتقر إلى التوثيق).

صراحه ان الراهبات في تلك السنوات كان لهم فضل كبير في جميع المجالات وخاصة الطب

ولقد تنوعت الإبر فتراوحت بين الإبر البدائية المُنحنية ذات المقبض الفخاري- التي كان يستخدمها عمال الدانتيل الآيرلندي الفقراء- والإبر الفضية مكلفة الصنع، والإبر النحاسية، والإبر الفولاذية ، والإبر العاجية، والإبر العظمية المصنوعة جميعها بمجموعة متنوعة من المقابض، والتي أُحسن تصميم بعضها ليُظهر أن يدي السيدة أرقى من أن تشغل بالخيط. وبحلول أوائل الأربعينات، جرى نشر تعليمات لطريقة تنفيذ أعمال الكروشيه في إنجلترا، وقد تم ذلك بالتحديد بواسطة "إلينور رييغو دي لا برانكاردياريه" و"فرانسيس لامبرت". وقد دعت هذة الباترونات المبكرة لاستخدام خيط القطن والكتان لعمل الدانتيل، والغزل الصوفي لتصنيع الملابس، في كثير من الأحيان بتوليفاتٍ من الألوان الزاهية.


¨°o.O (بداية تاريخ فن الكروشيه) O.o°

أصبح فن الكروشيه صناعة منزلية مزدهرة في جميع أنحاء العالم، وخاصةً في آيرلندا وشمال فرنسا، من شأنها تدعيم المجتمعات التي تضررت فيها وسائل كسب الرزق بسبب الحروب، والتغيرات في زراعة الأراضي، واستغلال الأرض، والعجزفي المحاصيل الزراعية. حيث كانت النسوة، وأحياناً حتي الأطفال، يمكثن في المنزل ويقومن بشغل قطع من الكروشيه مثل الملابس والبطانيات لكسب المال. وكانت القطع تامة الصنع تُشترى من قِبَل الطبقة المتوسطة الناشئة. إن تقديم الكروشيه كتقليداً للرمزالدال على المكانة الراقية، وليس كحرفة فريدة في حد ذاتها، قد وصم هذا الفن بالوضاعة والإبتذال. فأولائك الذين كان باستطاعتهم شراء الدانتيل المصنوع بطرق أقدم وأغلى ثمناً كانوا يزدرون أعمال الكروشيه وينظرون إليها على أنها نسخ مقلدة زهيدة الثمن. إلا أن الملكة فيكتوريا قد خففت من حدة هذا الإنطباع بشراءها العلني للدانتيل المصنوع بالكروشيه الآيرلندي بل وبتعلمها أيضاً كيفية تنفيذ قطع الكروشيه بنفسها. ولقد حظى الكروشيه الآيرلندي بالمزيد من الرواج بفضل "ملليه رييغو دي لا برانكاردياريه" في عام 1842 الذي نشر باترونات لدانتيل المكوك ودانتيل الإبرة وتعليمات استنساخهما بطريقة الكروشيه، بالإظافة إلى نشره للعديد من الكتب التي تتناول صنع ملابس الكروشيه باستخدام خيوط الصوف. ولقد اتسمت الباترونات التي توافرت في أوائل أربعينات القرن الثامن عشر بالتنوع والتعقيد.




بت اري تعابير التساؤل علي وجوهكم<<<سأخبركم لاحقا ماهو البترون



¨°o.O (التطبيق الحديث) O.o°

لقد تغيرت موضات الكروشيه بنهاية العصر الفيكتوري في التسعينات من القرن الثامن عشر. حيث أصبحت دانتيلات الكروشية في عصر الملك إدوارد، الذي بلغ ذروته في الفترة ما بين عامي 1910 و1920، أكثر إتقاناً من حيث النسيج وأكثر تعقيداً من حيث التطريز.



هذه الصوره تدل علي ذلك كانو يستعملون لون واحد كما رأينا في الصوره الماضيه
اما هذه الصوره فنري انها كثيرة الأوان وكذلك اكثر تعقيدا وروعه

واختفت الألوان الفيكتورية الصارخة ودعت الكتب الحديثة لإستخدام الخيوط البيضاء أو ذات الألوان الشاحبة، بإستثناء أكياس النقود المنقوشة والتي كانت تُشغل غالباً بالحرير ذو الألوان الزاهية وتطرزتطريزاً مُتقناً بالخرز. وبعد الحرب العالمية الأولى، نُشر عدد قليل جداً من باترونات الكروشيه، وكان معظمها عبارة عن نسخ مُبسطة من باترونات أوائل القرن العشرين. وبعد الحرب العالمية الثانية، من أواخر الأربعينات حتى أوائل الستينات،
حدث إحياء لللإهتمام بالحرف المنزلية، خاصةً في الولايات المتحدة المريكية، حيث نُشرت العديد من تصميمات الكروشيه الخيالية الجديدة الخاصة بمناديل المنضدة وماسكات القِدَرالساخنة والمفروشات المنزلية الأخرى، بالإضافة إلى التجديدات التي اُدخلت على المطبوعات السابقة. وقد تطلبت هذة الباترونات استخدام خيوط وغزول أغلظ من تلك التي استُخدمت في الباترونات الأقدم، كما أنها احتوت على ألوان رائعة ومتنوعة. ولقد ظلت هذة الصناعة في المقام الأول حرفة ربة المنزل حتى أواخر الستينات من القرن التاسع عشر وأوائل السبعينات منه، حين إلتقط الجيل الجديد فكرة الكروشيه وروج لفكرة قطع مربعات الجدة، وهى عبارة عن شكل متكرريُشغل في شكل دوائر ويدمج بين ألوان زاهية.


[/CENTER]


هذه الصوره توضح التطور الهائل في فن الكروشيه



ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ





أولا :- الأبر



تتوافر إبر الكروشيه بالعديد من المقاسات. تترراوح مقاسات إبرة الكروشية المصنوعة من الصلب من3.5 إلى 0.4 مليمتراً من حيث حجم الإبرة، أو تتراوح بين 00 و16 بنظام القياس الأمريكي. وتستخدم هذة الإبر في تنفيذ أشغال الكروشيه الدقيقة.



وتتروافر إبر الكروشيه المصنوعة من الألومنيوم أوالبلاستيك بمقاسات تتراوح مبين2.5 إلى 19 مليمتراً من حيث حجم الإبرة، أو تتوافر بمقاسات من B إلى S بنظام القياس الأمريكي.



وهناك أيضاً العديد من الإبر التي يقوم بصناعتها الحرفيين المهرة، معظمها ذات مقبض مصنوع من الخشب المطوع، وفي بعض الأحيان تكون مرصعة بالأحجار شبه الكريمة أو مزينة بالخرز.

وبالنسبة للإبر المستخدمة في الكروشيه التونسي، فهى عبارة عن إبر مستطالة ولها سدادة في نهاية عمودها، أمَّا إبر الكروشيه ثنائية الخُطاف فلها سنارة أوخطاف في كلا طرفي عمودها. ويوجد أيضاً أداة ثنائية الخطاف تُسمى كروهوك Cro-hook، أصبحت رائجة وشائعة الإستخدام.



ثانيا :الخيوط





تختلف طبعا انواع الخيوط حسب استعمالها وحسب اللون الذي نحتاج إليه

فهي مختلفة الألوان وكلها رائعه وجذابه

تتنوع خيوط الكروشيه من الرفيع الي السميك الي الشديد السمك و ذلك لتلائم القطعة المراد عملها مثلا
لعمل المفارش الصغيرة يستخدم خيط ذا سمك رفيع
وهو ما نطلق عليه كتن بارلية وله العديد من الاحجام والالوان المتعددة والمدرجة

وعادة ماتنفذ به الاعمال البسيطة والناعمه و الاكوال والمجسمات الصغيرة والبكلات والمفارش الناعمة

لعمل بطانية شتوية يستعمل خيط ذا سمك غليظ

ونستعمل الاصواف عادة لكل من البطانيات والمفارش الكبيرة والبلوفر والبلايز الشتوية والشالات المنوعه

لعمل ملابس الاطفال مثلا يكون الخيط من متوسط الس سميك نوعا ما حسب نوع الملابس شتوية ام صيفية

و عادة ما نجد ان لكل نوع من الخيوط رقما خاصا به يدل علي حجم وسمك الخيط وتجدين عادة

مع كل باترون او خريطة نوع الخيط وحجمه
وتبعال للارقام غالبا ما نجد ان الخيوط ذات الارقام الصغيرة مثل رقم 3 اسمك من الخيط رقم 40

الارقام الصغيرة 3,4,2.1,بالنسبة للمصانع الانجليزية او الاروبية وهي النوعية الثقيلة الوزن السميكة الملمس
غالبا تستعمل لعمل البطانيات واغطية الاسرة وحتي لعمل الحقائب
وتجدونها بارقام 10,20,30,حسب المصانع العربية

و الارقام الكبيرة مثل 4,5,,6 هي خيوط رفيعة غالبا ما تستعمل لعمل الكلف والدانتيل والمفارش ذات التفاصيل الصغيرة
ويقابلها بالمصانع العربية 40و50,60

ولا ننسي ايضا انواع الخيوط من ناحية المادة فمنها ما هو من الصوف وهو يناسب عمل البطانيات والشال الذي يوضع حول الرقبة وايضا القفازات...الخ

القطن وهو يناسب لعمل الملابس بجميع انواعها وطبعا اختيارك لرقم الخيط يحدد اذا كان الشغل شتوي ام صيفي كما اسلفت سابقا عادة ما يوجد مع كل خريطة شغل نوع الخيط ورقمه والكمية




صراحه الأواان تجنن وانا عجتني كثير




بعد ان تعرفنا علي الأبر والخيوط ساعرفكن الأن علي الباترون
والذي اعتقد ان اغلبكن يتساؤل ماهو لن اطيل عليكن فضولكن


ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ


^^ الباترون ^^



يطلق على النموذج بــ الباترون أو الأورنيك، ويقصد به الخطوط والأشكال المرسومة المكونة لجسم الإنسان تبعا لقياساته، وغالبا ما يتم رسم الباترون على الورق أو الورق المقوي أو القماش ليمثل النصف الأيمن من الجسم، حيث يوضع عند التفصيل على قماش مزدوج، إلا في الحالات التي يتطلب التصميم غير ذلك، ويطلق عليه أساسي؛ لأنه لم يرسم عليه تصميم لأي منتج ملبسي.

ويمكن تحويل النموذج الأساسي إلى نموذج للتفصيل حسب الطلب أو التفصيل العادي برسم الموديل عليه، وإضافة التوسيعات والقصات والمردات اللازمة، وتجهيزه وتشريحه تمهيدا لوضعه على القماش.



كما يمكن تحويل النموذج الأساسي إلى نموذج صناعي برسمه بأي طريقة من طرق إعداد النماذج ثم يعد كاملا لكل جزء من أجزائه بعد زيادة الخياطات والتوسيعات اللازمة تبعا للتصميم المنتج، وغالبا ما يتم ذلك على ورق مقوي ليمكن الاحتفاظ به لمدة طويلة،
ஐ طريقة مسك الأبره ஐ




والصوره الثانيه توضح كيفية مسك الأبره كانكي تمسكين سكينا لتقتلي به أحدا اقصد لتقطعي به خضار او ماشابه ذلك<<<




ஐ طريقة مسك الخيط ஐ








مسك الخيط (صور بالرسم)









ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ

بعد ان عرفنا كيفية مسك الأبره والخيط نأتي للجزء الأهم من الموضوع
وهو عمل العقده الأولي

لا تقلقو فعملها سهل جداا





الأن

سأوضح لكم تعريف بغرز الكروشيه الاساسيه



1- غرزه السلسله

وهذه الغرزه هى اساس الكروشيه



لمشاهدة الغرزه بالفيديو اضغطي هنـــــا

2- غرزه منزلقه

وهى غرزه تستخدم للربط عندما نشتغل فى دائره او للانتقال بالابره لموضع بدايه اخر وذلك دون الاخلال بارتفاع السطر ( اى انها لا تستخدم لعمل اى مشروع بالكروشيه كبلوزه او قبعه او اى شيى لانها لا تعتبر غرزه وانما اداه للوصل بين الاسطر والغرز )



لمشاهدة ذلك بالفيديو اضغطي هنـــــا

3- غرزه الحشو



لمشاهدة ذلك بالفيديو اضغطي هنــــــا


ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ


ஓ ملاحظات هامه ஓ

1- لكل نوع من الغرز يوجد عدد من السلاسل الواجب تركها فى بدايه السلسله الاساسيه وكذلك عدد من الغرز الواجب ان نشتغلها فى نهايه السطر وقبل بدايه السطر التالى

وفى حاله غرزه الحشو 1 سلسله ونبدا الشغل ابتداء من السلسله التاليه وكذلك عند الانتهاء من السطر نشتغل 1 سلسله

هذا المثال سيوضح هذه الملحوظه
اشتغلى 10 سلسله
لبدء شغل اول سطر بغرزه حشو نترك اول سلسله ثم نشتغل غرزه حشو فى ثانى سلسله ثم غرزه حشو فى السلسله التاليه وهكذا حتى ننتهى من السطر

عند الانتهاء من السطر نلاحظ ان عدد الغرز اصبح 9 نشتغل 1 سلسله ثم نقلب العمل للبدء فى سطر جديد
السطر الثانى : نشتغل من اول غرزه عادى

ماذا يحدث اذا لم نشتغل 1 سلسله فى اخر السطر ؟؟؟
نلاحظ ان السطر التالى ينقص غرزه

مثال يوضح الفرق بين الغرزه المنزلقه وغرزه الحشو

اشتغلى 10 سلسله
السطر الاول
1 غرزه حشو فى ثانى سلسله من الابره ( نترك اول غرزه من السلسله كما سبق )
ثم 1 غرزه حشو فى كل من الغرز التاليه الى ان ينتهى السطر
ثم 1 سلسله
السطر الثانى
1 غرزه حشو فى كل من الغرز ال9
نكرر السطر الثانى 3 مرات

اصبح عندنا الان 5 اسطر من غرزه الحشو طول السطر 9 غرز

اشتغلى غرزه حشو فى كل من الثلاث غرز الاولى
اشتغلى غرزه منزلقه فى كل من الغرزتين التاليتين
اشتغلى غرزه حشو فى كل من باقى الغرز



وإاذا لم تفهمو جيدا كيفية عمل الغرزه الأولي كما شرحت لكم سابقا

فان هذه الصور وهذا الشرح سيفي بالغرض<<<أرجو ذلك



1 - الخطوة الأولى ببساطة بتعملى لفى بالخيط على إبرة الكروشية
وتعقديها بحيث تصير هذه اللفه على شكل غرزة
ثم تلفى الخيط على سن الإبرة
ثم تسحبى منه غرزه تضعينها على الإبرة وفى نفس الوقت تتخلصين
بهذه الغرزة من الغرزة التى وضعتيها من قبل
وهكذا حتى يصير معك سلسلة بالطول المطلوب





2 - الخطوه الثانيه بعد عمل السلسلة بالطول المطلوب تبدأين فى العمل عليها بأن
تسحبين غرزة من السلسلة
ثم تلفى الخيط على سن الإبرة
ثم تسحبين الإثنين معآ مثل الصورة



اذا حبيتي تعملين دائرة





وتعملين نفس طريقة عمل المربع



ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ



أولا المفارش
















قبعات







العاب رووعه بالكرروشيه تجنن<<نفسي في دبدوب بالكروشيه













حقائب رووعه











هاي الحقيبه تجنن والله عجبتني موووووووت <<<اريد زيهاا





هاي مره حلوو














همس الصداقة
مشاهدة الملف الشخصي
البحث عن المزيد من المشاركات التي كتبت بواسطة همس الصداقة

22-07-2008, 21:44 #5
همس الصداقة
chemistry











وسام ميجا جيرل



يوم في شهر رمضان






بعد الأستراحه التي اخدناها قررت انه علينا ان نتعلم اكثر عن الكروشيه

فقلت لنفسي لماذا لا اضع درسا

عن كيفية عمل ورده بالكروشيه سيكون هذا ممتعا كثيرا اليس كذلك

حسنا قبل كل شيئ احب ان اضع لكن صور للوردو لكي ترو مدي جمالها

















ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ


الأن اترككم مع الفيديو لتعلم كيفية عمل ورده





تفضلي من هنـــا الخطوات الأاسايه الأولي

والأن نأتي للخطوات الثانيه

من هنـــا حبيباتي

الخطوات الأخيره لعمل ورده رائعه

من هنــــا

ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ

ايضا هذا ا رابط يوضح كيفية عمل ورده غريبه وحلوه بلكروشيه

من هنـــا

عمل بالكروشيه علي اللون البرتقالي يجنن




من هنـــا 1

من هنـــا 2 المرحله الثانيه

من هنــا 3

وأخيرا اخر خطوه والرابعه من هنـــا 4

وهكذا وكما رأينا مع بعض خطوات صنع مفرش علي اللون البرتقالي يجنن كثير

ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ

كمان لو تشوفو في هذا الرابط

http://www.youtube.com/watch?v=_y_Ik...eature=related

ان القطع الفوقيه التي فوق التيشرت هي من عمل الكروشيه

وكانت هاي القطعه موضه قبل سنتين في ليبيا

وكانت من جد قطع حلوه مختلفة الألوان والأشكال

كنا بنلبسها فوق بدي طويل اكمامه وتنوره

هاي خطوات عمل هذه القطعه بالفيديو من هنــــا

ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ



والأن سنتعلم كيفية عمل مفرش من الكروشيه ^ـ^



صوره للمفرش



صوره للباترون






الشرح

البدايـــــــــة : 10 سلاسل وتقفل فى دائرة

السطـرالاول : 3 عمود مجمعين من اعلى ثم 3 سلاسل ونكرر 6 مرات و يقفل

السطر الثانى: نعمل 3 سلاسل وعمودين و2 سلسلة و3 عمود والشغل راح يكون فوق السلاسل اللى فى السطر السابق ثم نشتغل 2سلسلة و3 عمود و2سلسلة و3 عمود ويكرر لأخر السطر و يقفل

السطر الثالث : نعمل 3 سلاسل و4 عمود فوق العماويد اللى فى السطر السابق ثم 2 سلسلة و5 عمود و2 سلسلة ويكرر لأخر السطر

السطر الرابع : نعمل 3 سلاسل و4 عمود و5 سلاسل فوق العماويد اللى فى السطر السابق ثم 5 عمود و5 سلاسل ويكرر لأخر السطر

السطر الخامس : فى السلسلة رقم 3 فى السطر السابق هنشتغل 3 سلسلة و2سلسلة ثم 1 عمود ثم 5 سلاسل و5 عمود مجمعين من اعلى فوق العماويد اللى فى السطر السابق ثم 5 سلاسل ونشبكهم فى السلسلة رقم 3 فى السطر السابق ثم 5 سلاسل ثم 5 عمود مجمعين من اعلى ويكرر لأخر السطر ويقفل

السطر السادس : نعمل 2 عمود و2 سلسلة 2 عمود بين العمودين اللى فى السطر السابق ثم 5 سلاسل نشبكهم ثم 5 سلاسل ونشبكهم ثم 5 سلاسل ونشبكهم ويكرر لأخر السطر ونقفله

السطر السابع والثامن والتاسع : نفس السطر السابق مع مراعاة زيادة 5 سلاسل فى كل جنب


ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ


خلال تجولي في النت وجدت كتاب عن تعليم فن الكروشيه

فقررت وضع الرابط لكم

لتصفح الكتاب اضغطي من هنا




همس الصداقة
مشاهدة الملف الشخصي
البحث عن المزيد من المشاركات التي كتبت بواسطة همس الصداقة

22-07-2008, 21:45 #6
همس الصداقة
chemistry











وسام ميجا جيرل



يوم في شهر رمضان





––––•(-•♥ أناملي & عدستي ♥•-)•––––


حسنا بعد أن قمنا بمعرفة فن الكروشيه وكيفية نشأته وأبحرنا في عالم تعليمه

ثم أخذنا استراحة وشاهدنا عدة مفارش جميله قبعات وألعاب ببنوتيه تجنن

الأن حان وقت فقره مميزه

وهي أن أضع لكم مااشتغلت عليه يدي باستعمال ابره للكروشيه & خيوط الكروشيه

صدقا كان عمل رائعا استمتعت كثيرا

كنت اشتغل وفي كل مره تقول لي أمي قفي حتي اصوركي

اقول لها ليس علينا تصيور كل شيئ لقد تعبت من التصوير

صراحه لم احب ابدا ان اقف كااني صخر لايتحرك حتي تصورني أمي

أحسست كأني ثمثال أو ماشابه ذلك لدرجة ان رأسي لااستطيع تحريكه

أروع مافي الأمر اني تعلمت الكروشيه لااقول اني اتقنته ولكني علي دارية به ^.^

فقد امضيت كل هذه الفتره وانا احاول تعلمه والحمد لله تعلمته وسأضع لكم شغلي

صنعت قبعه جميله لدميتي اللطيفه

كفاني حكياا ولنأتي للأهم









































أليست دمية رائعه

انها هديه من مدرستي في عيد الطفل حين كنت في الصف السادس الأبتدائي



بعد أن قمت بوضع القبعه علي دميتي اللطيفه

فكرت ربما باستطاعتي ان اعمل سلة فواكه <<<ذكية أناا

وانظرو النتيجة





أليس رائعاا



. . . . . . . .



ونفس الشيئ استبدلت الخيط الأزرق بالخيط البرتقالي

وقمت بالأتي



















وبث

وهكاذ انتهينا من هذه الفقره

انه بسيط جدا بأمكان أي فتاة أن تتعلم ذلك مثلي


كما تلاحظون في هذه الصوره بان هناك قبعه وحذاء وسله وكلها من صنع الكروشيه



هذه الأشياء القبعه والأحذيه من صنع امي حين كانت صغيره فقد كانت مدرستهن تعلمهن مثل ههذ الأمور

قالت لي بانهن كن يصنعن قبعه او حقيبه ثم يأخدن النشاا ويضيفنه للعملهن حتي يبقي صلباا ومتماسكا طول العمر


. . . . . . . .


وهذه اخر صوره وافضلها بالنسبه لي لان المفرشين المصورين هما من شغل جدتي رحمها الله ^^



¤*~The end¤*~

. . . . . . . .

قد كنتم مع درس عن تعلم الكروشيه مع همووس

ان شا ءالله يكون الدرس سهل وفهمتم كويس ويارب يكون الموضوع قد نال اعجابكن


قبل كل شيئ أحب أن أشكر أمي علي مساعدتها لي وذلك بتصويري مع ااالعلم انها مشغوله كثير>< الف شكر امي الحبيبه ربي يحفظك ويحيمك ويخيلكي لي بباغلي مالدي في الدنيا كلهاا


احببت كثيرا هذه المسابقه واستفدت منها كثيراا

هذا الموضوع خاص للأاشتراك في مسابقة

O?°'¨ اعمال واشغال يدوية ¨'°?o

للعضوه المميزه والمحبوبه

ماتيلدا

أشكر ماتيلدا علي هذه المسابقه الرائعه فقد اتاحت لي فرصه لكي اتعلم عن هذا الفن الرائع

وبفضل ماتيلدا عادت أشياء جدتي للحركه من جديد

واشكر مراقابات القسم علي موافقتهن علي المسابقه

اشكر كل شخص دخل موضوعي من دون أن يرد

واشكر مقدما كل شخص سايرد علي موضوعي

اهدي موضوعي لامي العزيزه^.^

سلامي للكل





[c]
[left][center]

_________________
كفانى عزا أن تكون لى ربا...........وكفانى فخرا أن أكون لك عبدا.........أنت لى كما أحب............فوفقنى الى ما تحب]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zekaa.ahlamontada.net
 
فن الكروشيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المحبه :: منتدى الكروشيه و الموضة-
انتقل الى: